الهوية التجارية – عالم الفن
ما هي الهوية التجارية؟
عند الحديث عن صورة ووجه العلامة التجارية فإن الغالبية يفكرون في الشعار أو ما يعرف بالـ Logo. لكن رغم أهمية الشعار ودوره الكبير في صورة العلامة التجارية، إلا أنه لا يعد كافيًا لوحده لخلق الصورة الجيدة عن مشروعك أو شركتك. بل لا بد من دعم الشعار بممارسات تسويقية مهنية تزيد من حضور علامتك التجارية بين المنافسين، وتجعلها أكثر تميزًا واختلافًا وجذبًا لانتباه الفئات المختلفة من الجمهور. وهذا لا يتم دون خلق هوية تجارية قوية ومتكاملة تساعد في إضفاء حيوية على صورة علامتك.
زيادة ثقة ومصداقية العلامة التجارية
امتلاك هوية تجارية قوية لا يجعل علامتك التجارية أكثر حضورًا في أذهان الجمهور والعملاء فحسب، بل تزيد من مصداقيتها وموثوقيتها لديهم أيضًا. المشاريع التي تمتلك هوية تجارية متجددة وذات حضورٍ ملفتٍ تكون محط ثقة لدى المستهلكين، وذات مصداقية عالية في السوق وبين المنافسين. لأن أمورًا مثل الالتزام بمعايير الجودة وتقديم خدمات ومنتجات على قدرِ عالِ من الكفاءة والفعالية وخدمة العملاء الجيدة، تعد من العناصر الأساسية للهوية التجارية.
الهوية التجارية تعزز رؤية علامتك التجارية
جذب الحضور القوي للهوية التجارية انتباه فئات وشرائح مختلفة وواسعة من الجمهور والمستهلكين وغيرهم من المهتمين بما يقدمه المشروع من خدمات أو منتجات. بمرور الوقت تتحول هذه الفئات لعملاء حقيقين للعلامة التجارية
كيف تبني الهوية التجارية الخاصة بمشروعك؟
قبل المباشرة في العمل على عناصر الهوية التجارية وقبل الشروع فعليًا في بناء واحدة لمشروعك، لا بد أن يكون لديك رؤية واضحة عن هوية مشروعك، وتصور كامل عن ماهيته. لتبسيط الأمر أكثر، عليك الإجابة على الأسئلة التالية:
- ما هي رؤيتك للمشروع؟ أي كيف تنظر لمستقبل مشروعك؟
- من أين يستمد المشروع قيمته؟ ما الذي يحفزك لمتابعة العمل؟
- ما هو نمط علامتك التجارية؟ لو كان مشروعك شخصًا أي نوع من الشخصيات سيبدو؟
- ما الذي يميز مشروعك عن باقي المنافسين؟
- ما هي نبرة علامتك التجارية؟ ما هو الأسلوب الذي ستتواصل به مع الجمهور؟